النعناع.. لتعزيز فعالية الأداء الرياضي

يعتبر النعناع واحداً من الأعشاب المشهورة وله العديد من الفوائد كمسكن للألم ومضاد للأكسدة والتشنج ومضاد للالتهابات أيضاً.

ويعد النعناع الفلفلي نوعا من النعناع الهجين بين النعناع المائي والمدبب ويتكون زيت النعناع الفلفلي من المينثول (29%) والمنثون (20-30%)، وتعزز نكهة النعناع الفلفلي فعالية الأداء الرياضي والإدراكي وتحسين نوعية الأداء في الأعمال التي تتطلب تركيزاً عالياَ ويحفز الاستجابة البصرية.

وأجريت دراسة تعد الأولى من نوعها نشرت في مجلة الجمعية الرياضية للتغذية الرياضية (Jissn) تبين فعالية النعناع الفلفلي (peppermint)على زيادة الأداء الرياضي وتحسينه عند تناول زيت النعناع العطري عبر الفم.

وتناولت الدراسة عينة عشوائية من الأشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24-26 عام وقد تم تقييم فعالية زيت النعناع من خلال العديد من الفحوصات التي أجريت قبل الدراسة وبعد فترة من تناول الجرعة التي تحتوى على 0.5 مل من الزيت داخل 500 مل من المياه المعدنية يوميا لمدة عشرة أيام، من ثم أجريت العديد من الفحوصات التي تقيم الوظائف التنفسية، القلبية، ضغط الدم وفحوصات الغازات وأظهرت تحسناً في نتائج هذه الفحوصات وفى الأداء حيث يساهم في زيادة التهوية ويعمل على استرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية ويعطي إمداداً جيداً بالأكسجين للدم والدماغ ويقلل من تراكم مستويات حمض اللبنيك (Lactic acid) في الدم.