للمرة الثانية علي التوالي.. لبنان بطلاً لبطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة للناشئات 2023

احتفظ المنتخب اللبناني للمرة الثانية على التوالي بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئات، بعدما توج بلقب النسخة الثالثة بفوزه على نظيره الأردني ٢-٠ في المباراة النهائية التي أقيمت الثلاثاء ١٠  يناير ٢٠٢٣ على ملعب العقبة.

وقامت السيدة أمل بو شلاخ نائب رئيس اللجنة النسوية في اتحاد غرب آسيا وعضو مجلس إدارة الاتحاد الإماراتي بتسليم كأس البطولة للاعبات المنتخب اللبناني، حامل لقب النسخة الماضية أيضاً التي كانت أقيمت في عمان عام ٢٠١٩.  

كما تناوبت السيدة بوشلاخ مع السيد خليل السالم أمين عام اتحاد غرب آسيا، والسيد جهاد الشحف امين عام الاتحاد اللبناني، والسيد فليّح الدعجة نائب امين عام الاتحاد الأردني ، وعطوفة خالد الحجاج محافظ العقبة، وعطوفة رمزي الكبريتي مفوض الرياضة والشباب لسلطة العقبة على تتويج المنتخب الأردني بالميداليات الفضية والمنتخب الفلسطيني الذي حل ثالثاً بالميداليات البرونزية بعد فوزه على المنتخب البحريني ٢-١.


وجرى خلال مراسم التتويج تسليم لاعبة منتخب لبنان سيسيل اسكندر جائزة هدافة البطولة، وفازت الأردنية أروى البطاينة بجائزة أفضل لاعبة، واللبنانية مارسيل سكيكي بجائزة افضل حارسة مرمى. 

وسجلت سيسيل اسكندر وليا الحاج علي في الدقيقتين ٢٨ و٦٠ تواليًا، هدفي المنتخب اللبناني في مرمى الأردن، بينما سجلت تالا جابي ونتال بحبح في الدقيقتين ٢٦ و٨٧ هدفي فلسطين أمام البحرين الذي  سحلت هانا ايلين في الدقيقة ٨٠ هدفه الوحيد.
 
وفي أعقاب المباراة النهائية، قدم خليل السالم الأمين العام لاتحاد غرب آسيا شكره وتقديره لكافة الجهات التي أسهمت بتنظيم البطولة وإنجاحها، سواء في مدينة العقبة التي لطالما سخرت إمكانياتها ومرافقها لبطولات الاتحاد والعديد من النشاطات، أو الاتحاد الأردني النشيط دوماً في الاستضافات والمشاركات. 

كما نوه السالم إلى أن مدينة العقبة تملك الكثير من المميزات التي تجعلها جاذبة للفعاليات الرياضية على أعلى المستويات، وأن اتحاد غرب آسيا يحرص على تنظيم العديد من بطولاته هناك كدعم في ترويج المدينة وتسويقها من خلال الرياضة وكرة القدم. 

وكان لبنان تصدر جدول ترتيب الدور الأول برصيد ٧ نقاط، فيما احتل الأردن المركز الثاني برصيد ٥ نقاط وجاء فلسطين ثالثاً (٤ نقاط) والبحرين رابعًا من دون اي نقطة.

وشهدت الجولة الأولى فوز لبنان على البحرين ٢-٠ وتعادل الأردن وفلسطين سلبًا، وفي منافسات الجولة الثانية، فاز لبنان على فلسطين ٥-٠ والأردن على البحرين ١-٠، وفي الجولة الثالثة فاز فلسطين على البحرين ٢-٠ وتعادل لبنان والأردن ٠-٠.

ويحمل المنتخب اللبناني لقب النسخة الثانية من البطولة التي أقيمت في عمان أواخر عام ٢٠١٩، فيما استقر المنتخب الأردني بالمركز الثاني وبفارق الأهداف عن المنتخب السوري الذي حل ثالثاً، بينما جاء المنتخب الفلسطيني بالمركز الرابع. 

وكانت النسخة الأولى من البطولة أقيمت في دبي عام ٢٠١٨، وتوج وقتها المنتخب الأردني باللقب على حساب نظيره اللبناني الذي حل وصيفاً، وجاء المنتخب الفلسطيني ثالثاً، والبحرين رابعاً.